مهرجانات بعلبك تتذكر “أم كلثوم” وتتبنّى ميوزيكال “جورج خباز”

هي المهرجانات الأعرق على الساحة اللبنانية، التي جعلت مدينة بعلبك الأثرية مقصداً للإخوان العرب والسياح الأجانب من خلال المهرجانات السنوية التي تقام بين معالمها الأثرية وتستضيف كبار النجوم من لبنان ودنيا العرب والعالم، وتذكرت اللجنة المشرفة هذا العام كوكب الشرق “أم كثوم” بمناسبة مرور نصف قرن على حضورها 3 مرات في القلعة( أعوام:66، 68، 70)، وتستقبل الفنان “جورج خباز” مع الكوميديا الموسيقية “إلاّ إذا..the musical”، و5 حفلات أخرى (بين 8 تموز/يوليو و18 آب/أغسطس المقبلين).

رئيسة المهرجان السيدة “نايلة دو فريج” لفتت في كلمتها وبحضور وزير السياحة “أواديس كيدانيان”، والوزيرة السابقة “ليلى الصلح حمادة” إلى كثرة الضرائب على المهرجان والحاجة إلى الدعم سواء الرسمي (أشّرت على الوزير كيدانيان)، وما يُقدّمه بعض الأصدقاء بعيداً عن الإعلام، وهو ما دفع اللجنة المشرفة على المهرجان لأن تفتتح برمجتها لصيف 2018 بسهرة خاصة (ليل الأحد في 8 تموز/يوليو) هدفها تقديم الدعم لهذه التظاهرة، من خلال حفل موسيقي سينمائي للمؤلف الموسيقي “خالد مزنر يتخلله لقطات من فيلم “كفرناحوم” للمخرجة “نادين لبكي” (زوجته التي تحضر العرض مباشرة مع فريق فيلمها، ويلي ذلك حفل عشاء في القلعة) الذي يخوض منافسة واثقة لنيل السعفة الذهبية من الدورة 71 لمهرجان كان السينمائي الدولي، والذي تغطّيه “الميادين نت” ميدانياً.

 

المغنيتان المصريتان “مي فاروق” و”مروة ناجي” تغنيان (في 20 تموز/يوليو) باقة مختارة (أغداً ألقاك، إنت الحب، أنا في إنتظارك ملّيت، ألف ليلة وليلة، ويا مسهرني) من روائع السيدة “أم كلثوم” بمرافقة الأوركسترا الوطنية اللبنانية الشرق _ عربية يقودها المايسترو “هشام جبر”. وفي 27 تموز/يوليو تُحيي المهرجانات الذكرى 150 لرحيل المؤلف الإيطالي العالمي “جواكينو روسيني” وتُقدم العمل الموسيقي “ستابات ماتر” بمشاركة أوكسترا الحجرة للإذاعة الرومانية في بوخارست، وكورال الجامعة الأنطونية وجامعة سيدة اللويزة بقيادة “توفيق معتوق”، مع 4 أصوات: السوبرانو”جويس الخوري”، الميزو “دانييلا بارسيلونا”، التينور “باولو فانالي”، والباس “كرزيستوف باتشيك”. كما يحضر “ماثيو شديد” حفيد الأديبة اللبنانية المصرية “أندريه شديد” وإبن المؤلف الموسيقي “لويس شديد”، ويقدّم عرضاً خاصاً بـ “بعلبك” (4 آب/أغسطس) مع عازف البوق “إبراهيم معلوف”.

ليلتان (10 و11 آب/أغسطس) مع الفنان المبدع إخراجاً وتمثيلاً وكتابة ورسم خطوات وتأيف موسيقي “جورج خباز” الذي تبنت المهرجانات آخر أعماله “إلاّ إذا” التي ستقدّم في نسخة من الكوميديا الموسيقية التي تخترق حواجز الطوائف والمذاهب والأحزاب في لبنان بجرأة وفهم، بمواكبة أوركسترا يقودها المايسترو “لبنان بعلبكي”، إضافة إلى فرقة تراثية راقصة. وتحيي الفنانة “جاهدة وهبة” ليلة غنائية طربية (17 آب/أغسطس) بمشاركة المؤلف الموسيقي وعازف البيانو “إيلي معلوف” مع عازفين إستقدمهم معه من فرنسا. ويختتم الفنان “بن هاربر” مع فرقته “the innocent criminals” موسم برمجة بعلبك لهذا العام، متوّجاً مسيرة 24 عاماً من العطاء على مسارح عالمية.