بعد دخول القرار حيز التنفيذ.. المرأة السعودية تقود السيارة اليوم

وسط حفاوة شعبية ظاهرة وتشجيع رسمي، انتهى الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة في السعودية بعد عقود حرمت فيها النساء من الجلوس خلف المقود في المملكة التي تشهد تغييرات اجتماعية متسارعة.

هاشتاغ المرأة السعودية تقود السيارة يصبح “ترند” ويتصدر موقع التويتر بعدما بدأت النساء السعوديات صباح الأحد بقيادة سياراتهن في شوارع المدن السعودية بعد دخول الأمر الملكي الذي يقضي بالسماح للمرأة في السعودية بقيادة السيارة لأول مرة في تاريخ المملكة حيز التنفيذ.

ونشر رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال فجر الأحد، مقطع فيديو يظهر فيه جالساً في سيارة تقودها ابنته ريم، في أول دقيقة لدخول قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية لحيز التنفيذ.

يذكر أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر أمراً ملكياً في أيلول/ سبتمبر 2017، يدعو فيه السلطات المختصة البدء بالتحضيرات لقيادة المرأة في السعودية اعتباراً من الأحد 24 من حزيران/ يونيو 2018.

 

وخرجت السعودية بهذا القرار من وضعية الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة للسيارة، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً في الماضي، حيث كانت قبل تاريخ اليوم الدولة الوحيدة التي لا تسمح للمرأة بقيادة السيارات، ولا تصدر لهن رخص قيادة. إلا أن هذا الجدل ازداد بعد قرار الملك السعودي، في 26 أيلول/ سبتمبر الماضي، بـ”منح النساء حق القيادة”.

 

وبين مؤيد ومعارض، مضت سلطات المملكة في قرارها، وفي 5 حزيران/ يونيو الجاري، تمكنت سيدات وآنسات سعوديات من استبدال رخص القيادة الدولية، التي حصلن عليها في دول مجاورة وأخرى بعيدة، برخص قيادة محلية، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

 

ويشكل السماح للمرأة بقيادة السيارة بالنسبة إلى كثيرين خطوة تاريخية تتوّج بها السلطات السعودية حملة العلاقات العامة الضخمة التي باشرتها منذ أشهر.

 

ويعود تاريخ مطالبة الناشطات بقيادة السيارة إلى عقود. وفي العام 1990، قادت 47 إمرأة سعودية سياراتهن في الرياض على الرغم من الحظر، وقامت السلطات بتوقيفهن، واعتقلت السلطات مؤخراً ناشطات بارزات في المجال الحقوقي، وبينهن نساء حاربن من أجل السماح للمرأة بقيادة السيارة ومن أجل إلغاء نظام الوصاية.

 

بين مؤيد ومعارض للقرار، اختلف المغردون السعوديون وذهب بعضهم إلى إطلاق النكات التي تبشر بحوادث قادمة “لا محالة”.

 

بعض الرجال السعوديين اعتبروا أن الخطوة ممهدة لخطوات “منافية” للدين الإسلامي كـ”خلع المرأة الحجاب”، فيما أكّد آخرون على حق المرأة السعودية في القيادة.

S@s_saud415

الخطة أ : قيادة المرأة ..
تمت العملية بنجاح 👍🏽

الخطة ب : خلع الحجاب ..
جاري المحاولة ….