طلاب فلسطينيون يخترعون نظارة لمساعدة المكفوفين للتعرف على الأشياء صوتياً

يسعى الطلبة إلى تطوير مشروعهم عبر وصل النظارة التي تعتمد على لغة برمجة خاصة بكاميرا الهاتف النقال، وشبكة انترنت لاسلكية لتسهيل حركة الأشخاص المكفوفين في تلبية وقضاء حوائجهم، على الرغم من القيود المفروضة على أسواقهم وأنواع السلع المسموح في دخولها إليهم، ما اضطرهم لشرائها من الخارج.

نظارة لمساعدة المكفوفين بالتعرف على الأشياء صوتياً

 

 

توصل الطلبة محمد النجار وغازي الهنيني وإيهاب سليمان من جامعة بوليتكنيك فلسطين، إلى اختراع نظارة ناطقة بالصوت باللغة العربية، تساعد المكفوفين على التعرف على الأجسام المحيطة بهم، عبر نقل الصورة التي تشاهدها النظارة إلى الدماغ، ليقوم الدماغ بتحليل الصور بناء على المعلومات المخزنة في ذاكرته.

 

ويسعى الطلبة إلى تطوير مشروعهم عبر وصل النظارة التي تعتمد على لغة برمجة خاصة بكاميرا الهاتف النقال، وشبكة انترنت لاسلكية لتسهيل حركة الأشخاص المكفوفين في تلبية وقضاء حوائجهم، على الرغم من القيود المفروضة على أسواقهم وأنواع السلع المسموح في دخولها إليهم، ما اضطرهم لشرائها من الخارج.

 

يذكر أن الطلبة من مدينتي بيت لحم والخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، قاموا باختراع النظارة للحصول على المتطلبات الجامعية لنيل شهادة البكالوريوس في تخصصي هندسة الاتصالات والاتصالات الطبية.