الحريري يحصل على ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة

 

 

بدأ رئيس الجمهورية ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة بلقاء الرئيس سعد الحريري الذي أعلن بعد اللقاء أنه سيترك التسمية لكتلة المستقبل.

وبعدها التقى عون الرئيس تمام سلام الذي أكّد أننا “امام مرحلة جديدة واتمنى ان تكون مرحلة واعدة مع رجل واعد هو الرئيس سعد الحريري”. وأشار إلى أنّه “مستقل ومتحالف مع كتلة المستقبل”.

وأعلن نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة، موضحًا أن السبب الموجب هو تبني مبدأ أنه الممثل للمكون الذي ينتمي اليه.


بدورها، تحدثت النائب بهية الحريري باسم كتلة المستقبل وقالت: “تقدمنا بالتهنئة لفخامة الرئيس على انجاز الانتخابات النيابية وانتخاب رئيس المجلس، وسمينا الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة، كما تمنّينا على عون ان يكون للمرأة حصة في الحكومة القادمة”.

من جهته، أعلن تكتل لبنان القوي تسمية رئيس حكومة تصريف الاعمال ​سعد الحريري​ لتشكيل الحكومة الجديدة. وأشار رئيس التكتل الوزير ​جبران باسيل​ إلى ان “هذا الموقف طبيعي ومنسجم مع نتيجة ​الانتخابات النيابية​ التي اعطت ​تيار المستقبل​ الصفة التمثيلية الاوسع والاكبر ضمن بيئته، وهذا ينسجم مع المبدأ الميثافي الذي قاتل من أجله تكتلنا”.

وأعلنت أيضًا كتلة نواب ​الارمن،​ التي تضم ​هاغوب بقرادونيان​ و​هاغوب ترزيان​ والكسندر ماطوسيان، تسمية الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة.

وكتلة ضمانة الجبل برئاسة النائب ​طلال ارسلان​ سمّت بدورها رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ ل​رئاسة الحكومة​ العتيدة.

أما كتلة الوفاء والمقاومة فتحفظت عن تسمية أحد، وقال النائب محمد رعد: “لم نسم أحداً لرئاسة الحكومة ونؤكد استعدادنا للمشاركة في الحكومة المقبلة”.


من جهتها، سمّت كتلة “التكتل الوطني” برئاسة النائب فيصل كرامي الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة. وبعد لقائها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في اطار الاستشارات النيابية، أكدت الكتلة المؤلفة من كرامي، جهاد الصمد، طوني فرنجية، اسطفهان الدويهي، وفايز غصن، مصطفى الحسيني، فريد هيكل الخازن، أنها سمت الحريري لرئاسة الحكومة ما عدا النائب جهاد الصمد الذي امتنع عن التسمية.

والنائب تيمور جنبلاط تحدث باسم اللقاء الديمقراطي وقال: “نسمّي سعد الحريري لرئاسة الحكومة ونتمنى التشكيل بأسرع وقت ممكن لنبدأ ورشة الاصلاح الحقيقي”.

وقال رئيس الكتلة القومية الاجتماعية النائب أسعد حردان اننا “أودعنا اسم رئيس الحكومة عند الرئيس عون”.

وأشار رئيس حزب القوات اللبنانية الى اننا “سمينا الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة، وكلنا أمل بأن تكون الحكومة جديدة، لأن لبنان بحاجة الى خطة إنقاذية، وسنمر على الحريري بمشاورات تأليف الحكومة”.

وأعلن النائب ميشال المر أنه “أسمينا سعد الحريري رئيساً للحكومة والباقي كان دردشة جانبية”.

أما النائب ادي دمرجيان صرح أنه “سميت الحريري لترؤس وتشكيل الحكومة المقبلة”.